(((قصص عن جبال الله)))

اذهب الى الأسفل

(((قصص عن جبال الله)))

مُساهمة  z@b في الجمعة سبتمبر 28, 2007 8:08 am

1- جبل النجاة: أراراط
يرتبط اسم هذا الجبل بفلك نوح، بسبب استقرار الفلك على إحدى قمم هذا الجبل. توضح هذه القصّة أمانة الله تجاه نوح، الّذي بنى الفلك كما أمره الله. فنجا نوحٌ وكلّ أفراد عائلته من الطوفان، بالإضافة إلى زوجٍ من كلّ أنواع الحيوانات والطيور (ذكرًا وأنثى).

2- جبل الامتحان: المريّا

امتحن الله على هذا الجبل إيمان وولاء إبراهيم له. لقد طلب الله من إبراهيم أن يقدّم إسحاق، ابنه الحبيب، ذبيحةً مقدّسةً له. ولكنّ الله أنقذ إسحاق بكبشٍ وبارك إبراهيم بسبب أمانته.

3- جبل الوصايا العشر: سيناء

جبل سيناء هو الجبل الّذي أعطى الله عليه الوصايا لنبيّه الأمين موسى، الّذي أنقذ شعبه من مصر. يحتوي هذا الكتيّب على دراسة مختصرة في الوصايا العشر.

4- جبل القرار الحاسم: جبل الكرمل

ترتبط أهميّة هذا الجبل بتحدّي إيليّا للأربعمائة نبيٍّ من أنبياء البعل في أيّام أخآب الملك. وكيف استجاب الله لصلاة إيليّا والتهمت نيرانه الذبيحة. فصرخ الشعب: "الرب هو الله! الرب هو الله!".

5- جبل التجربة

يقع هذا الجبل في مكانٍ ناءٍ في الصحراء، حيث جرّب الشيطان يسوع، بعد أن كان يسوع قد صام أربعين يومًا. لم يستسلم يسوع لهذه التجارب الخبيثة، إنّما هزم الشيطان رغم كلّ حيله.

6- جبل التطويبات
هذا الجبل هو المكان حيث علّم يسوع تلاميذه المبادئ المسيحيّة الأساسيّة من حيث: التعليم، السلوك ومبادئ الأخلاق. وهذه التطويبات تُعرف "بالموعظة على الجبل".

7- جبل التجلّي: جبل حرمون

هذا هو الجبل الّذي تجلّى عليه يسوع . لقد ظهر يسوع بمجده السماوي لتلاميذه الثلاثة: بطرس، يعقوب ويوحنّا، الّذين اصطحبهم معه إلى الجبل. وفجأةً ظهر النبيّان موسى وإيليّا بمجدٍ وبهاءٍ بجانب يسوع.

8- جبل الفداء: الجلجثة

الجلجثة وتعني موضع الجمجمة، هو المكان الّذي صُلب فيه يسوع المسيح ليخلّصنا من خطايانا. وهو، أي يسوع، مخلّصنا. يصف هذا الكتيّب كيفيّة صلب يسوع.

9- جبل الصعود: جبل الزيتون

يصف هذا الكتيّب صعود يسوع المسيح، بعد قيامته، إلى السماء بحضور تلاميذه. كذلك فإنّه يخبر عن أمر يسوع لهم ليكونوا شهوده وليبشّروا بالإنجيل كلّ الأمم.



تحيـــــــ Very Happy Very Happy ــــــاتي
avatar
z@b
مشرف منتدى مخدع الصلاة

ذكر عدد الرسائل : 114
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى